تحت القائمة

المعهد الثقافي الإسباني بتطوان يحتفي باليوم العالمي لمحاربة السمنة بندوة علمية

يخلّد المعهد الثقافي الإسباني “سيرفانتيس” بتطوان، يوم الأربعاء 4 مارس 2026، اليوم العالمي لمحاربة السمنة، من خلال تنظيم ندوة علمية يؤطرها أخصائي التغذية الدكتور محمد نوري، وذلك ضمن برنامجه الثقافي الخاص بشهر رمضان.

وتهدف هذه الندوة إلى التحسيس بخطورة السمنة وانعكاساتها الصحية، مع تسليط الضوء على سبل الوقاية والعلاج، إضافة إلى الدعوة للتفكير في إرساء سياسات صحية داعمة لأنماط عيش متوازنة وصحية على المدى البعيد.

وتُصنّف السمنة، وفق تقارير منظمة الصحة العالمية، ضمن أمراض العصر المزمنة، بالنظر إلى ارتباطها بارتفاع مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض، من بينها داء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان، فضلاً عن تأثيرها السلبي على الصحة النفسية وجودة الحياة.

ويؤطر اللقاء الدكتور محمد نوري، المزداد سنة 1965 بتطوان، وهو أخصائي في التغذية والتغذية العلاجية، حاصل على دكتوراه من جامعة غرناطة، ويشغل مهام رئيس جمعية الكتّاب المغاربة بالإسبانية، كما ينشط عضواً بمركز الدراسات الاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وتندرج هذه المبادرة في إطار انفتاح المعهد الثقافي الإسباني على قضايا الصحة والمجتمع، وسعيه إلى تنويع برامجه خلال شهر رمضان عبر استضافة متخصصين وفاعلين في مجالات متعددة، خدمةً للقيم الإنسانية والثقافية المشتركة.